شائع

لبشرة نضرة في رمضان تجنّبي هذه الخطوات واتّبعي هذه النصائح

حلّ شهر رمضان المبارك وبدأت ساعات الصيام الطويلة التي تترافق مع طقسٍ حار نسبياً. لا مياه، لا عصائر، لا فيتامينات خلال ساعات النهار فلا شكّ أن بشرتك ستتأثر سلباً. ورمضان هذا العام غير كل الأعوام، فقد فرض فيروس كورونا على الناس التزام منازلهم والابتعاد عن التجمعات. هذا العام لن يصوم الناس عن الطعام والشراب وحسب، إنما أيضاً عن جمعات الأصدقاء ولمة الأسرة حول المائدة. ولكن لحسن الحظ، مقابل كل جانب مظلمٍ جانب آخر مشرق. التزامك المنزل هذا العام سيتيح لك الكثير من الوقت لتهتمي بنفسك وللاسترخاء ولتعويض ما قد يفتقده جسمك خلال هذا الشهر الفضيل كالترطيب مثلاً.  فآثار الصيام تظهر أولاً على البشرة، فما رأيك هذا العام مع توفر وقت الفراغ أن توليها اهتماماً فائقاً.

تجنبي في رمضان ما يلي:

الكافيين: بكل أسف إن كنت ممن لا تطيب لهم السهرة بعد الإفطار من دون قهوة، ستُضطرين حرصاً على جمال بشرتك إلى التخفيف منها، فالكافيين وكذلك الصودا يمتصان المعادن الموجودة في الجسم، مما يؤثر سلبًا على البشرة.
السكر: احرصي في رمضان على تناول كميات معتدلة من الحلويات التي تزيّن مائدة الإفطار، فالسكر لا يؤثر على الجسم فقط فيزيده وزناً إنما على البشرة أيضاً، إذ يسرّع الشيخوخة ويضعف جهاز المناعة ويخفف مادتي الكولاجين والإيلاستين اللتين تحميان البشرة من الترهل والتجاعيد.
الشمس: بالإضافة إلى الحرارة والجفاف، تضغط أشعة الشمس أيضاً على البشرة. إن كنت ممن يمشين لبعض الوقت نهاراً تخفيفاً من وطأة الحجر وكنوعٍ من الرياضة، ننصحك أن تتجنبي الشمس والسير في الظل كلما استطعت وأن تضعي واقي الشمس دائماً قبل الخروج.
منتجات الألبان: غالباً ما تسبب منتجات الحليب حب الشباب والبثور، لذا يُستحسن الابتعاد عن الكنافة والحلويات الرمضانية الأخرى للمحافظة على نقاء بشرتك. وعند الشعور بالضعف أمام هذه الأصناف، استبدلي الحليب المعتاد بحليب اللوز أو الأرز.
التمارين الرياضية القاسية: لا يعني ذلك الامتناع تماماً عن ممارسة الرياضة خلال الشهر الفضيل، على العكس من ذلك، فبعض الحركات اللطيفة والبسيطة، كاليوغا على سبيل المثال، كفيلة بتنشيط دورتك الدموية وترطيب جسمك وكذلك التخلص من السموم.

في المقابل، أكثري من الأمور التالية:

المكسرات: تُعد المكسرات الوجبة الخفيفة المثالية للبشرة في رمضان. يقول الخبراء أن المكسرات مثل الكاجو واللوز تؤدي دوراً كبيراً في تجديد البشرة لأنها تحتوي على نسب كبيرة من الألياف والأحماض الدهنية.
المواد الطبيعية: ركزي في رمضان على تناول الأطعمة الصحية وكذلك على استخدام منتجات العناية بالبشرة العضوية الطبيعية الخالية من المواد المضرة. عودي إلى الطبيعة في المأكل وكذلك في مستحضرات العناية بالبشرة والعناية الشخصية.
المياه: تبقى المياه سر الحياة والجمال! في رمضان يعاني الصائم جفافاً لا شكّ سيكون أخطر مع حلول رمضان في فترة حارة، لذلك يُنصح بتناول كميات كبيرة من المياه بعد الإفطار لتلطيف البشرة حفاظاَ على الكولاجين الذي يؤخر الخطوط الدقيقة والتجاعيد.
الترطيب: خلال الصيام، لا تهملي أبداً العناية ببشرتك، بعد غسل وجهك بالماء الفاتر، تأكدي من ترطيب بشرتك للتعويض عن الترطيب الذي فقدته بسبب الصيام.”
الزنك: يُعد الزنك معدناً ضرورياً للحفاظ على جمال البشرة وخلوّها من حب الشباب تماماً فيتامين A وC، فهو معدن نادر يقوي الأنسجة الضامة في الجسم ويزيد من حيوية البشرة وصحتها ويتحكم في إنتاج الزيت في الجلد وقد يساعد أيضاً في التحكم في بعض الهرمونات التي تؤدي إلى ظهور حب الشباب، وقلته قد تؤدي تقليص مرونة الجلد يتوفر الزنك بكميات كبيرة في الكرفس والكراث والفاصوليا الخضراء والخيار والهليون والفراولة والمانجو والزنجبيل والبقان والجوز البرازيلي والشوفان.
الزيوت: لترطيب البشرة أكثر أضيفي بعض الزيوت المرطبة إلى روتينك اليومي. فمع الطقس الحار لا غنى عن نظام تكييف الهواء الذي رغم أهميته يجفف البشرة، لذا يمكنك إضافة قطرة من زيت اللوز أو الأفوكادو إلى كريم الليل الخاص بك لتجنب إلحاق الضرر ببشرتك. لا تنسي شفتيك، فالجفاف سيلحق بهما أيضاً، القليل من العسل يومياً كفيل بالمحافظة على جمال شفتيك!
النوم: احرصي على النوم لساعات كافية يومياً. صحيح أن شهر رمضان يعني السهرات الرمضانية والبرامج التلفزيونية المتنوعة ولكن بسبب ظروف هذا العام التي تفرض علينا الحجر المنزلي ستجدين متسعاً من الوقت خلال النهار لمتابعة برامجك وتعويض السهرات بساعات نومٍ لا شكّ ستمنح بشرتك نضارةً وراحةً أنت بأمسّ الحاجة إليها.
أقنعة للوجه، ابحثي عن أقنعة طبيعية لترطيب بشرتك، فهناك الكثير منها سيساعدك على الحفاظ على بشرة رطبة ونضرة، فمثلاً قناع الألويفيرا والزيت سيحقق لك نتيجة رائعة من المرّة الأولى

اقرئي أيضاً: 10 نصائح غذائية لتقوية الجهاز المناعي في شهر رمضان المبارك والنصيحة السابعة مهمة جداً

ظهر المقال لبشرة نضرة في رمضان تجنّبي هذه الخطوات واتّبعي هذه النصائح للمرة الأولى على الموقع الإلكتروني لڤوغ العربية



ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.