شائع

توخّوا الحذر: السعال في ممرات السوبرماكت يزيد من إصابة المتسوّقين

الصورة بإذن من CHANEL

مع انتشار فيروس كوفيد – 19، لا يزال الناس يقومون ببعض الأنشطة البسيطة كشراء الحاجيات المعيشية الضرورية من المحال التجارية متوخين بذلك الحذر ومراعين أصول التباعد الاجتماعي في تعاطيهم مع الآخرين. إلا أن بعض الخطر لا يزال يحيط ببعض الأنشطة التي تبقى رهن بمعلومات متضاربة تُنشر هنا وهناك. ومنعاً لهذه الشكوك، قام فريق من الباحثين الفنلنديين من جامعة آلتو، والمعهد الفنلندي للأرصاد الجوية، ومركز البحوث التقنية VTT في فنلندا وجامعة هلسنكي بإجراء دراسة للوقوف على مسببات انتشار الكورونا في أماكن مثل متاجر البقالة.

الصورة بإذن من CHANEL

في نموذج خاص صنعوه خصيصاً لغرض هذه الدراسة يضم ممرات بين رفوف يشبه تصميم محلاً تجارياً نموذجياً، وأضافوا نماذج بشرية بمعدل شخصٍ في كل ممر. بيّن الباحثون أنه حين سعل أحد هؤلاء الأشخاص فتنبعث جزيئات الهباء الجوي أصغر من 20 ميكرومتراً أمامهم فتتحرك على طول تيارات الهواء أو تنتشر في الهواء في فضاء المحل التجاري – النموذج بدلاً من أن تسقط أرضاً.

مع تطبيق كلّ من الجهات المشاركة في فريق العمل تطبيقاً منفرداً، توصل الفريق إلى النتائج ذاتها: بعد السعال، تنتشر الجسيمات بشكلِ كبير في فضاء المحل التجاري ليغطي مساحات واسعة مما يزيد من احتمال إصابة المتسوقين.

تؤكد هذه الدراسة على ضرورة التزام المنازل، والمحافظة على مسافة آمنة عند التعاطي مع الآخرين والالتزام التام بتعليمات منظمة الصحة العالمية لجهة تغطية الفم بكوع اليد أو بمنديل عند السعال والحرص على المحافظة على نظافة اليدين.

نقدّم في ما يلي مجموعة من التوصيات التي لا بدّ من مراعاتها عند دخول السوبرماركت منعاً للإصابة بالفيروس:

1- قللوا من عدد المرات التي تذهبون فيها إلى السوبرماركت. سواء أكنتم من محبي التسوق أم لا، يجب تحديد عدد المرات التي تقصدون فيها السوبرماركت. فالتسوق بحكمة مرة في أول الأسبوع أو آخر الأسبوع تكفي لابتياع الحاجات المنزلية الأساسية.
2- ضعوا قناع الوجه وتجنبوا لمس الوجه! يحمي قناع الوجه الآخرين منك ويحميك منهم. فقد أثبتت الدراسات أن الفيروس قد ينتقل إلينا من أشخاص لا تظهر عليهم أي أعراض مريبة، لذلك يُفضل التقليل من هذا الخطر عبر وضع قناع. القناع خير وسيلة أيضاً لتتذكر أصول التباعد الاجتماعي عند التعاطي مع الآخرين ولعدم لمس الوجه.
3- تعيين شخصٍ واحد للذهاب إلى السوبرماركت. من الأفضل إذا أمكن أن يقوم الشخص نفسه في كلّ مرة بالذهاب إلى السوبرماركت ويُستحسن أن يكون هذا الشخص الأفضل صحةً والأوفر وعياً والأكثر خبرة بالتبضع وبحاجيات المنزل.
4- لا تلمسوا الكثير من الأسطح. الوقت في ظلّ هذه الظروف لا يُعد مناسباً للتدقيق في المنتجات ومكوناتها وغير ذلك من التفاصيل أو للبحث عن أفضل العروض. دوّن الأغراض التي تحتاجها وابحث عنها بعناية ولا تلمس إلا ما تريده فقط.
5- تسوقوا بذكاء. لا تخرج من المنزل قبل أن تحدد الأغراض التي تحتاجها، بمعنى آخر ضع خطة للتجول داخل المتجر لتتجنب المرور في ممراتٍ من دون هدفٍ واضح.
6- التباعد الاجتماعي. يتفق الخبراء على أن الفيروس التاجي ينتشر بشكل رئيسي من خلال رذاذ السعال أو العطاس، لذلك، لا بدّ من الحفاظ على مسافة لا تقل عن ستة أقدام بينك وبين الأشخاص الآخرين ومن توخي الحذر حين تضطر للتواجد مع أشخاص آخرين في الممر ذاته. انتبه إلى الأغراض التي تلمسها وعقّم يديك بسائل كحولي تحمله معك.
7- لا حاجة فعلاً إلى القفازات. تمنح القفازات أماناً زائفاً، فهي تزيد من خطر التلوث المتبادل والتلوث الذاتي. لذلك يُفضل التخلي عنها واستبدالها بغسل اليدين أو تعقيمها أثناء التسوق.

اقرئي أيضاً: صدقوا أو لا تصدقوا: هذه الدول لم تسجل أي إصابات بفيروس كورونا حتى الآن!

ظهر المقال توخّوا الحذر: السعال في ممرات السوبرماكت يزيد من إصابة المتسوّقين للمرة الأولى على الموقع الإلكتروني لڤوغ العربية



ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.