شائع

صدقوا أو لا تصدقوا: هذه الدول لم تسجل أي إصابات بفيروس كورونا حتى الآن!

أعلنت ميكرونيزيا، التي تقع غرب المحيط الهادي، أنها لم تسجل أي إصابة بفيروس كورونا المستجد.

إذا عدنا بالذاكرة إلى الوراء، بالتحديد إلى شهر ديسمبر من العام الماضي، عندما كان العالم كله تقريباً يمارس حياته الطبيعية التي كنا جميعاً معتادين عليها، حيث كان فيروس كورونا المستجد منحصراً داخل الحدود الجغرافية والسياسية للصين. بيد أنه في غضون أسابيع قليلة، تحول هذا الفيروس، المسؤول عن الإصابة بالمرض الذي بات معروفاً الآن باسم “كوفيد-19”، شيئاً فشيئاً إلى جائحة عالمية. ويبلغ عدد المصابين بهذا الفيروس الشرس ما يربو على 3.2 مليون شخص كما انتقل إلى أكثر من 185 دولة [حتى وقت كتابة هذا المقال]، ما اضطر الدول لاتخاذ تدابير احترازية للحد من انتشاره، مثل إغلاق الحدود وفرض الحظر الصارم. غير أنكم ربما تندهشون لو قلنا إن هناك دولاً لم يصلها فيروس كورونا بعد، وإليكم قائمة بهذه الدولة:

1- كيريباتي – دولة تقع في وسط المحيط الهادي وتتألف من 33 جزيرة مرجانية، منها 20 جزيرة فقط مأهولة بالسكان.
2- ليسوتو – مملكة غير ساحلية وحبيسة، وتتربع على منطقة شاهقة الارتفاع، وتحيط بها جنوب أفريقيا من كل مكان، وتزخر بالأنهار والجبال.
جزر مارشال – سلسلة من الجزر البركانية والمرجانية تقع في المحيط الهادي .3
4- ميكرونيزيا – دولة تمتد ربوعها في غرب المحيط الهادي، وتتألف من أكثر من 600 جزيرة، وتشتهر بالآثار القديمة ومواقع الغوص الساحرة وسط حطام السفن القديمة.
5- ناورو – دولة صغيرة مؤلفة من جزر تقع شمال شرق أستراليا، وكانت ذات يوم أغنى دولة في العالم خلال ستينيات القرن العشرين.
6- كوريا الشمالية – دولة منعزلة يحكمها نظام استبدادي تقع جنوب قارة آسيا، ويبلغ تعداد سكانها أكثر من 25 مليون نسمة.
7- بالاو – أرخبيل آخر مؤلف من أكثر من 500 جزيرة، وهي جزء من منطقة ميكرونيزيا غرب المحيط الهادي.
8- ساموا – مجموعة جزر منقسمة إلى دولتين تقع إلى جنوب خط الاستواء، ويعود تاريخ حضارتها لنحو 3500 عام في الماضي.
9- جزر سليمان – دولة مؤلفة من جزر تقع جنوب المحيط الهادي وشرق بابوا غينيا الجديدة، وتشتهر بالرياضات المائية والغوص.
10- تونغا – مملكة بولينيزية تقع جنوب المحيط الهادي، وتتميز بشواطئها ذات الرمال البيضاء النقية والشعاب المرجانية الجميلة وغاباتها الاستوائية.
11- تركمانستان– دولة تقع في آسيا الوسطى وتطل على بحر قزوين، وتغطي أراضيها مساحات شاسعة من صحراء كاراكوم.
12- توڤالو – دولة مستقلة مؤلفة من جزر تقع في منتصف المسافة بين هاواي وأستراليا، وتصنف رابع أصغر بلد في العالم.
13- ڤانواتو – دولة مؤلفة من جزر تقع في المحيط الهادي تشتهر بكهوفها البحرية والحطام القديمة للسفن الحربية التي غرقت أثناء الحرب العالمية الثانية.

جانب من الطبيعة الساحرة في ڤانواتو

ووفقاً لما أفادت به تقارير حديثة، لم يصل فيروس كورونا المستجد إلى العديد من الدول سالفة الذكر لأسباب عدة، منها أن معظم هذه الدول، مثل ميكرونيزيا وجزر سليمان على سبيل المثال، ما هي إلا جزر تقع في قلب المحيط واتصالها المباشر بالعالم من حولها، إن وجد، محدود للغاية. وربما يرجع خلوها التام من فيروس كورونا إلى سرعة تحركها واتخاذها كل التدابير اللازمة لمنع وصول الفيروس إلى أراضيها. فمن خلال غلق الحدود ومنع السفر وتجنب التجمعات، نجحت هذه الدول في منع دخول الفيروس إليها من الأساس، ومن ثم منع انتشاره. مع ذلك، ربما يميل المتشككون إلى عدم تصديق حقيقة خلو دولة مثل كوريا الشمالية تماماً من هذا الفيروس، فلم تسجل الدولة أي حالات إصابة بفيروس كورونا المستجد، ورغم ذلك اتخذت كل التدابير الوقائية أيضاً. هذا ولم يحسم الخبراء الباحثون في هذه الظاهرة العالمية بعد أمرهم بشأن الأسباب الدقيقة وراء عدم وصول الفيروس لهذه الدول من الأساس وعدم انتشاره فيها. وإذا كنتم تبحثون عن مكان لتسافروا إليه ما أن تفتح الحدود، فربما تشكل هذه الدول بداية جيدة لسفراتكم المستقبلية. وإن لم تكن هذه القائمة كافية من وجهة نظركم، فلدينا اقتراحات أخرى.

اقرئي أيضاً: 10 وجهات سياحية لا تفوّتوا زيارتها فور انتهاء جائحة كورونا

ظهر المقال صدقوا أو لا تصدقوا: هذه الدول لم تسجل أي إصابات بفيروس كورونا حتى الآن! للمرة الأولى على الموقع الإلكتروني لڤوغ العربية



ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.