شائع

بثينة كاظم، القيّمة على الفيلم، تتأمّل في سحر السينما

 

في الجزء الرابع من The Awakening، الذي يُشكّل سلسلة أفلام من تنفيذ ڤوغ مع غوتشي بلوم، تحتفي مؤسِّسَة دار السينما الفنية الأولى من نوعها في الخليج بالتأمّل والإلهام من خلال عدسة الفيلم

تقول بثينة كاظم، القيّمة على الفيلم: «دائماً ما نُحصّل إدراكات عديدة وتتمثّل أمامنا فرص للإدراك أيضًا»، وتضيف: «وأعتقد أن هذا هو ما يجذبني للسينما؛ فهناك دائمًا قصص موجزة من الواقع في كل فيلم، وكل قصة، وكل شخصية». تم تصوير الجزء الرابع من سلسلة أفلام The Awakening، من تنفيذ ڤوغ مع غوتشي بلوم، في منطقة دبا الساحلية، في شرق شبه الجزيرة العربية، وتعكس بثينة كاظم من خلاله تطوّرها الشخصي عبر عدسات الفيلم.

بإذن من غوتشي

بدأت بثينة، مؤسِّسَة سينما “عقيل دبي”، وهي دار السينما الفنية الأولى من نوعها في الخليج، مسيرتها بهدف بسيط، ألا وهو مشاطرة المشاعر التي تثيرها السينما مع مَن حولها. وتوضح قائلة: «لقد بدأت بثينة جمع الناس معًا حول عالم السينما المؤثّر. إنها فكرة الإدراك الجماعي الذي ينشأ في الذاكرة ويمتزج داخله الضحك، والبكاء، والأسى».

بإذن من غوتشي

بدأت بثينة، التي وُلِدَت في المنامة بالبحرين، مشروعها كمساحة متنقلة وسينما بدوية تتجاوب مع المواقع التي تنتقل إليها. وبتأمّل هذا الوضع المتغيّر، يبدأ الجزء الرابع من فيلم The Awakening بمشهد لبثينة تنظر فيه إلى شاشة في المياه المفتوحة. وبينما تجلس بثينة على متن قارب تقليدي مزيّن بأكاليل من مسك الروم، تشاهد لقطات قديمة لأزهار تتراقص على الشاشة وتنعكس صورتها على مياه البحر. وباستمداد الوحي من القوى الجذّابة لضوء القمر، يُشار إلى Gucci Bloom Eau De Parfum Intense ضمن هذه العروض البصرية، فضلاً عن القول المأثور لسينما عقيل: “اتبعني في الظلام”.

بإذن من غوتشي

تشكّل النفحات الزهرية البارزة لمستخلص براعم الياسمين ومسك الروم العطرَ الجديد. وتظهر براعم هذه الدرجات العطريّة في جميع مشاهد الفيلم؛ إذ تطفو البراعم على سطح الماء في حين تزيّن الأكاليل نافورة رخامية تستريح بثينة عليها وترش من العطر على رسالة مكتوبة بخط اليد. أمّا التأثير البصري للماء، فيحمل مغزىً عاطفيًا، فضلاً عما يضفيه من جمال على الشاشة. وتقول بثينة في هذا الصدد: «لطالما كانت علاقتي بالماء تتمحور حول استحضار نوع من المغامرة أو السفر»، وتضيف: «وأعتقد أنّ هذا هو القاسم المشترك بين علاقتي بالماء والسينما». وتم التصوير عند نقطة التقاء حدود الإمارات بسلطنة عُمان، بين الشواطئ الرملية التي تنتصب خلفها جبال الحجر الوعرة ومزارع التمور الأصيلة في المنطقة.

بإذن من غوتشي

تقول بثينة لــڤوغ: «لطالما كانت أعمالي تتمحور حول الإصرار على الاحتفاء بالفئات المهمّشة والثانوية ورفع صوتها». وقد أسهم انخراط بثينة، العاشقة للسينما، في ساحة الفنون المتنامية بمنطقة السركال أڤنيو في دبي وما حولها، وهي المنطقة الإبداعية التي تضم “سينما عقيل”، في إحداث تحوّل بارز في المبادرات الثقافية الأساسية التي تسهم في تطوّر المنطقة.

وبالإشارة إلى البرنامج السينمائي وعملها كقيّمة، تواصل بثينة التركيز على إيصال فكرة «السينما التي تحتلّ فيها النساء مركزاً رئيسيًّا، أكان ذلك أمام عدسة الكاميرا من خلال تأدية أدوار بطولة أو خلفها من خلال القيام بمختلف المهام، وسواء كانت أصواتًا مهمّشة، أو لا تحظى بالتمثيل اللائق، أو تتحدى قانون ما يُصنَّف كسينما كلاسيكية أو جديرة بالاحتفاء والعرض».

بإذن من غوتشي

وتعد قوة الطاقة الأنثوية جزءًا لا يتجزأ لكلٍ من ڤوغ وغوتشي بلوم؛ ومرة أخرى، يتولى فريق نسائي مؤثّر مهام إخراج هذا الفيلم وإنتاجه. وقد أمضت المخرجة الكينية أميرة تاج الدين، التي استعانت بها ڤوغ لإخراج هذا الجزء، سنوات المراهقة في دبي، وترى أن حبها الدائم للمدن الجامحة وجذورها المختلطة هما أبرز التأثيرات في أفلامها. وتشكّل أميرة الشق الإبداعي لشركة الإنتاج التي أسستها في نيروبي عام 2011 مع شقيقتها المنتجة وفاء تاج الدين. وبالعمل عن قُرب مع بثينة في موقع التصوير، والتي التقت الشقيقتان بها لأول مرة في الساحة الفنية بدبي، تواصل أميرة ووفاء دعم الحاجة إلى إيصال الأصوات النسائية القوية المتمردة في منطقة الخليج.

بإذن من غوتشي

تقول المخرجة: «لطالما كانت الكلمات أساس شِعرنا، وقصصنا، وأنوثتنا في هذه المنطقة، ولكن من الجميل أن أتمكن الآن من استخدام الصور لتسجيل ما كنا نشعر به دومًا، ولكن نادرًا ما كان يُسمَح لنا بمشاركة ذلك مع الغرباء»، وتضيف: «كان من المهم لي استغلال هذه الطاقة وأنا أستحضرُ رحلة بثينة الخاصة وحبها للسينما، وقد أُتيح لنا التلاعب بالأمر بأسلوب ولا أروع».

بإذن من غوتشي

وكما هو الحال في تجربة مشاهدة السينما، يحتفل فيلم تاج الدين بالحد الفاصل ما بين العالمين السحري والواقعي. وفي حديثها عن هذا النهج المترابط في الفيلم، تقول بثينة: «أشاركُ إحساسي بالقدرة على نشر هذه الأحلام التي لطالما عشتها في عالمي الخاص الخيالي. فعلى المرء أن يثق حقًا في شخصٍ ما ليبعثه إلى الحياة».

اكتشفي عطر Gucci Bloom Eau De Parfum Intense على gucci.com

The post بثينة كاظم، القيّمة على الفيلم، تتأمّل في سحر السينما appeared first on Vogue Arabia.



ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.