شائع

مجوهرات تتحدث لغتكِ: 5 علامات مجوهرات سعودية جديرة بأن تضاف إلى قائمة تسوقك

ثمة مجموعة جديدة من مصممات المجوهرات السعوديات يتمتعن بمهارات مذهلة بكل ما تحمله الكلمة من معنى، مهارات كفيلة بإضفاء هالات من الفخامة والبريق والألق على إطلالاتكِ أينما حللتِ

مجوهرات ليليان إسماعيل للمصممة ليليان إسماعيل

ليليان إسماعيل

تصاميم بديعة تمزج عناصر من حياتنا المعاصرة مع علوم ومفاهيم مرتبطة بالإسلام – جدة

ذاع صيت المصممة ليليان إسماعيل بوصفها أصغر مصممة مجوهرات سعودية على مستوى العالم، حيث اقتحمت هذا القطاع المميّز قبل ست سنوات، حينما كانت في سن الـ17 من عمرها. وبعدها، تخرّجت في معهد “برات” للمجوهرات [في نيويورك] حيث حصلت على درجة علمية في تصميم المجوهرات. تقول: “اكتشفتُ أن مجتمعنا السعودي يفتقر لمصممي المجوهرات من أبناء المملكة ممن يحظون بشهرة عالمية، وأدركتُ أن هذا القطاع كان يفتقد مصممي المجوهرات وصائغي الذهب السعوديين المدربين”. وبالنسبة للمصممة ليليان، تمثّل المجوهرات فنّاً بحد ذاتها. توضح: “نرتدي المجوهرات لنعبِّر عن هويّتنا ومكانتنا. إنها قطع فنيّة تعكس بتصاميمها روح صانعها”. وستسافر المصممةُ في الصيف إلى نيويورك التي تقول عنها: “أكثر مدينة تلهمني، ومكان لعب دوراً بارزاً في دعمي ومساعدتي على التقدم والازدهار كمصممة وفنانة”. أما عن مجموعتها المفضّلة، فليست سوى ’فلك‘ التي تستند فكرة تصميمها إلى المخطوطات العلمية الإسلامية عن علم التنجيم، والفلك، والضرب بالرمال؛ وتعزو المصممةُ الفضلَ في ذلك إلى إرث العلماء المسلمين. وكل قطع ’فلك‘ تمثّل تفسيراً مباشراً للأجرام الفلكية وتتسم بـ”قوّتها الجمالية”، ومنها قرطا القمر المصنوعان من الذهب الأصفر عيار 18 قيراطاً والمرصعان بالألماس والفيروز، وكذلك خاتم ’فلك‘ الدائري المرصع بالملاكيت. أما مجموعة العملات المعدنية “كُوين”، فقد عادت ليليان من أجلها إلى جذور ثقافة المجوهرات البدوية، فاستعملت مجموعة محدودة الكمية من العملات النقدية المعدنية السعودية، ومنها صنعت قطعاً تخاطب أذواق النساء “العصريات تماماً والواثقات للغاية”.

من تصاميم ليليان إسماعيل في مجموعة فلك

هل تفضلين الذهب أم الفضة؟
“يلعب الاختيار الصائب للمعدن دوراً حاسماً في نقل الفكرة ورواية القصة التي يتناولها التصميم. وأؤمن بأن قيمة التصميم لا تعتمد على الخامة المستخدمة في صنعه. وأفضّل اختيار الخامة التي تعبّر عن الفكرة والمفهوم والجوانب الجمالية للتصميم، سواءً تمثّلت في الذهب أم الخشب أم العَظم أم الفضة”.
Lillianismail.com

مجوهرات نادين للمصممة نادين عطّار

نادين عطار

مجوهرات راقية تُصنَع حسب الطلب الشخصي بتصاميم مستوحاة من الطبيعة تعبِّر عن شخصية مرتديتها – جدة

“لطالما اعتراني عشق دائم بالمجوهرات”، بهذه الكلمات استهلّت حديثَها المصممةُ نادين عطّار البالغة من العمر 33 عاماً، وأردفت: “أسعى من خلال المجوهرات إلى دعوة المرأة لارتداء قطع مفعمة بالبراعة الفنيّة كفيلة بإبراز إطلالتها أينما ذهبت”. وُلِدَت نادين لعائلة متخصصة في صياغة المجوهرات، وهي تملك خطّها الخاص من المجوهرات المستلهمة من الطبيعة، والتي تُصنَع في إيطاليا بمهارة يدوية تجلّ عن النظير. تبتكر مجوهرات نادين قطعاً متناهية الدقة والإتقان تستهدف من خلالها “المرأة التي تقدّر الفن بعينيها، المرأة القائدة وليست التابعة”. وتعلّق المصممة بقولها: “أعشقُ تشكيل الذهب وغيره من المعادن التي لا يبهت لونها، مثل التيتانيوم، وهذا هو السبب في أنني لا أنتج أي قطع من الفضة”. ويعتمد خط مجوهراتها على حرية التعبير، عبر زخارف معدّلة التصميم يمكن الجمع بين إحداها والأخرى، بكل سهولة ودون أدنى تعقيد. “يعود مصدر إلهام مجموعة ’كناري‘ إلى جمال طائر الكناري ولون أجنحته الرقيقة”، هكذا صرحت عن قلادة مرصعة بالصفير الأزرق والياقوت، حيث يغمر “أجنحتها” بالكامل ترصيعُ حبيبات الألماس، وهي مصممة بحيث تتحرك عند الإمساك بها. وستطلق نادين في القريب العاجل مجموعة لمجوهرات الزفاف – توقعوا “قطعاً كلاسيكية ذات لمسات إبداعية مذهلة. ويدور التصميم هذه المرّة حول الأحجار المتوافرة”.

عقد من تصميم نادين عطار

هل لكِ أن تحدثينا في البداية عن اختياراتكِ من قطع المجوهرات؟
“الأقراط هي اختياري الأول لأنها أبرز قطع المجوهرات، والوحيدة التي تصنع الفرق في إطلالة مرتديتها”.

Nadinejewellery.com

مجوهرات شين الراقية للمصممة نوشين بخش

نوشين بخش

تتبع دار المجوهرات هذه نهجاً فريداً يقوم على ربط المجوهرات الراقية بالقضايا الخيرية والإنسانية – دبي

حصلت مجوهرات شين الراقية على شارة “الموضة الإيجابية” Positive Fashion من مجلس الأزياء البريطاني تقديراً لبراعتها الحِرفية وجهودها المجتمعية خلال أسبوع الموضة في لندن الذي أقيم خلال سبتمبر الماضي. وعن هذه الجائزة، تقول المصممة: “كانت مجزية للغاية”. وتضيف: “أُسِّسَت ’شين‘ كمتنفس إبداعي لي. وأدركتُ أن الإنسانية ينبغي أن تكون من الدعائم الرئيسية لأي نشاط تجاري بغض النظر عن أي شيء”. ولذلك، تخصص المصممةُ نسبة من عوائد مبيعاتها لدعم القضايا الإنسانية حول العالم – وحالياً توجّه الدعم لمبادرة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين الموجهة لمساعدة لاجئي الروهينغا. تقول نوشين: “لطالما آمنتُ بأن الإسهام في دعم قضية خيرية ما، مهما كان صغيراً، يمكن أن يحدث فرقاً كبيراً”. ولأنها مصممة سعودية من أصول كشميرية، فإن إرثها الخاص يلعب دوراً مهماً في كل مجموعاتها، حسب قولها. تردف: “تبرز قطعي جمالَ مختلف الثقافات والأماكن وتحتفي بها، وكلها مقرونة بدقة تفاصيلها”. وعليه، جاءت قطع مجموعة ’أرابيسك‘ بتصاميم مستوحاة من موطنها، حيث يتألق تصميمها بأربع زخارف رئيسية تزدان بها مساجد المملكة العربية السعودية وكذلك دولة الإمارات العربية المتحدة. توضح: “لطالما أبهرتني التأثيرات الشرق أوسطية والفارسية على الفنون والعمارة”.

خاتم من علامة شين

أعز قطعة مجوهرات على قلبكِ؟
“الخواتم والخلاخيل الرشيقة التي يمكن ارتداء عدة قطع منها معاً، والتي لا تحظى بالتقدير اللائق“.

Sheen.ae

مجوهرات شارمالينا للمصممتين لينا وهلا الخريجي

لينا محمد الخريجي و هلا محمد الخريجي

مجوهرات راقية تخاطب أذواق المواطنات العالميات – جدة

أطلقت الشقيقتان والشريكتان المؤسِّستان، المديرةُ الإبداعية لينا محمد الخريجي والمديرةُ الإدارية هلا محمد الخريجي، علامةَ شارمالينا للمجوهرات عام 2012. تقول لينا: “وُلِدَ الأمر برمّته من رحم الشغف”. وفي عام 2016، اُختيرت الشقيقتان ضمن قائمة أفضل عشر مصممات صاعدات في السعودية خلال النسخة الأولى من فعالية Fashion Experience Jeddah التي أقامتها ڤوغ الإيطالية في جدة. وتبتكر شارمالينا قطعاً من الذهب عيار 18 قيراطاً مرصعة بالألماس والأحجار الثمينة. تقول لينا: “الحرفية الفنية هي جوهر علامتنا، لأن الجمال غذاء الروح”. وتصمم لينا قطعاً تصفها بالقول: “أستلهمها من تراثي والشعر والخط العربي، وأسجل عبرها التأثيرات التي مررت بها خلال الفترة التي قضيتها خارج الوطن”. وتخفي مجموعات العلامة عنصراً يضفي المرح والمفاجأة، ويتجلّى ذلك في الدلّايات التي تصلح للزينة صباحاً، ويمكن تحويلها إلى أقراط. ويمكن تخصيص مجموعة “كا-لوڤ-غرافي” المصاغة يدوياً بنقش أي اسم باللغة العربية، وتتوافر بالذهب الأصفر والأبيض والوردي عيار 18 قيراطاً ومرصعة بالألماس. وبرؤية ترتكز إلى “بناء علامة مجوهرات سعودية تتزين بها النساء في جميع أنحاء العالم وتعبّر عن عالمنا وتنقله للآخرين”، تتسم مجوهرات شارمالينا بأنها مصممة للمرأة “التي تشعر بالشغف تجاه جميع ما تؤديه من أعمال”.

قلادة من مجوهرات شارملينا

بوصفكما مصممتين، ما أكبر مصدر تستمدان منه الإلهام؟
لينا: “أجدُ الإلهام في الثقافة والتجوال والأشكال المعمارية والقصص الخيالية للأماكن البعيدة، وغير ذلك الكثير. ولكن لا مكان يشبه الوطن. فكل شيء يبدأ من هنا”.
Charmaleena.com

علامة أمايا جونز من أمايا جونز

أمايا جونز

مجوهرات تستمد طاقتها من الأحجار الكريمة – لوس أنجليس

لطالما كانت أمايا جونز، التي وُلِدَت لرسام سعودي وممثلة بريطانية، غارقة في عالم الإبداع. وبعد نيلها شهادة الفنون الجميلة من جامعة تافتس وماجستير في قطاع الأعمال الفنية التجارية من معهد سوذبي، أطلقت علامة مجوهرات راقية تحمل اسمها عام 2016. ويعتمد خطها على النهج الشمولي: فجميع مجوهرات أمايا جونز تعبّر عن الطبيعة غير المتجانسة للأحجار التي لم تلمسها يد. تقول: “أنجذبُ إلى أحجار معينة لمكوناتها الشاملة؛ فالبلورات تستغرق نحو عشرة ملايين عام لتتشكّل في باطن الأرض، لذا أؤمن بأنها زاخرة بأدوات قوية يمكن استخدامها في حياتنا اليومية”. وتصمم أمايا جميع قطعها من الذهب عيار 14 قيراطاً بترصيع التورمالين والألماس. وتبتسم قائلةً: “إنها منحوتاتي الصغيرة”. وهي تفضّل الذهب الوردي، فيما تنجذب أيضاً نحو الزمرد “لأنه مُهدئ ويذكرني بالبحر”.

خاتم من تصميم أمايا جونز

ما قصة خاتم ’الإمبراطورة‘، وخاتم ’الملكة‘ و’قلادة الحب المصرية‘؟
“استلهمتٌ خاتميّ ’الإمبراطورة‘ و’الملكة‘ وصممتُهما لجدّتي التي تتزين دائماً بالخواتم الجميلة. وتحمل ’قلائد الحب المصرية‘ عبارات هيروغليفية معناها ’معك دائماً إلى الأبد‘ و’روحك نجمة حيّة‘، فقد أسرني جمالُ تلك الكلمات وشاعريتها لدرجة أنها تستحق أن تُحفَر على الذهب”.
Amayajones.com

دار الأزياء هذه تطلق أروع مجموعة عبايات لهذا الموسم

ظهر المقال مجوهرات تتحدث لغتكِ: 5 علامات مجوهرات سعودية جديرة بأن تضاف إلى قائمة تسوقك للمرة الأولى على الموقع الإلكتروني لڤوغ العربية



ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.